آموزش مدود

مدير انجمن: najm0130

آموزش مدود

پستتوسط barresi.telawat » دوشنبه آپريل 27, 2020 10:55 am

بسم الله الرحمان الرحیم
barresi.telawat
 
پست ها : 218
تاريخ عضويت: سه شنبه آگوست 19, 2014 10:20 pm

توضيح مختصر درباره مباحث مد

پستتوسط barresi.telawat » دوشنبه آپريل 27, 2020 11:23 am

توضيح مختصر درباره مباحث مد

معني مد - حروف محل مد - مقدار مد - اقسام مد - مد منفصل از كدام قسم - مقصود از مد منفصل ومتصل - مقادير مد (قصر - توسط - مد)

16- تعريف مد: يعني كش دادن صدا (در حروف مد) از بيشتراز يك حركت (2-3-4-5-6) = َ َ = آ / ُ ُ = او / ِ ِ = اي

17- حروف مد: الف - واو - ياء = تنها اين حروف كشيده مي شوند (با شرايطي و بقدر معيني) و در كلمه نوحيها هر سه حرف آمده است.

18- مقدار مد: دو حركت = قصر / سه حركت = فويق قصر = بالاتر قصر / جهار حركت = توسط / پنج حركت = فويق توسط / شش حركت = طول يا مد / كاربرد آنها برحسب اسباب و اقسام و مواضع اجراى مد و روايات و قراءات؛ مختلف مي باشد

مقدار هر حركت: بقدر بسته يا باز كردن سريع انگشتان دست است، با معادل زماني ثلث يا ربع ثانيه براى هر حركت.‎

19- اقسام مد:‎

Image

مد لازم (آنكه موضع و مقدارش اجماعي همه قراء باشد) / الحاقّة - رادّوه.‎

Image

مد واجب (آنكه موضعش اجماعي همه قراء باشد اما مقدارش اختلافي باشد)‎



مد جايز (آنكه موضع و مقدارش اختلافي باشد) ولذا هم تركش جايز است هم در مقدارش آزاد است (بين دو تا شش حركت)؛ مگر اينكه بخواهد به روايت و قرائتي خاص ملتزم باشد و آنرا اجرا كند كه موضعا و مقدار ملتزم مي شود، اما از نظر صحت و جواز تلاوت آزاد است / اين احكام (لازم - واجب - جايز) قواعد تجويدي است نه احكام شرعي

البته اين تقسيم احكامي مد بود،
و تقسيمات ديگري نيز براى مد هست مثل:

تقسيم ماهيتي و مقداري: اصلي ( طبيعي) / فرعي -
يا تقسيم سببي
و ديگر تقاسيم با نامهاى مد البدل - مد العوض - مد اللين - مد الصلة - مد العارض، ووو
كه در منابع تجويد و قراءات قرآني مفصلا بيان شده است و بيرون موضوع سؤال است.‎


20- مد متصل از قسم دوم و نوعي از مد واجب است / مد متصل يعني بعد از حرف مد در همان كلمه همزه باشد = السماء / قروء / سيئت‎

Image

21- مد منفصل از قسم سوم و نوعي از مد جايز است
مد منفصل يعني حرف مد آخر كلمه بيايد و بعد آن در اول كلمه بعدى همزه باشد = وما أريد / قالوا أساطير / في ءايتنا‎

Image

مطلب پنجم: اختلاف در مد منفصل ميان طرق نقل از روايت حفص

22- اگرچه مقادير مد پنج نوع است، و در مجموع روايات و قراءات همه اين مقادير در مد منفصل روايت شده است كه جاى نقل تفصيلش نيست
اما در مد منفصل به روايت حفص؛ در ميان طرق نقل روايت او تنها چهار مقدار نقل شده است:
القصر [دوحركت] ، فويق القصر [سه حركت] ، التوسط [چهار حركت] ، فويق التوسط [پنج حركت] .

-------------------
آشنایی با تفاوت تلاوت در دو طريق (الطيبة - الشاطبية) از روايت حفص از آدرس زیر امکان پذیر است:
viewtopic.php?f=1957&t=4786&start=10#p59830
barresi.telawat
 
پست ها : 218
تاريخ عضويت: سه شنبه آگوست 19, 2014 10:20 pm

مبحث مد از متون عربي با توضيجات تصويري و ويديويي (عربي)

پستتوسط barresi.telawat » دوشنبه آپريل 27, 2020 11:45 am

مبحث مد از متون عربي با توضيحات تصويري و ويديويي (عربي)


اگر چه به زبان عربي است اما چون با بيان فهرستوار و خلاصه و فصيح نوشته براى غالب كلامخوانان واضح است توضيحي لازم بود بخش بررسي تلاوت و متمكنين برايتان توضيح مي دهند

اگرچه در آموزه هاى قبلي بخاطر وجود فراوان متون آموزشي در اين مبحث اشاره اى نشد وفقط اشكالات رايج بيان شد، اما نهايتا براى اينكه ميزانى در اختيار كلامخوانان باشد و معتبر هم باشد اين شرح ارسال مي شود

ويديوهايش هم از دكتر ايمن سويد دمشقي است كه شخص متمكن و متقنى در تلاوت بر حسب سبك رايج است و درسهايش در همه مجامع اهل تلاوت سرتاسر كشورهاى اسلامى مورد استفاده و مقبول است

=========
المدود

المتن
تعريفُ المدِّ
المدُّ لغةً : الزيادةُ والتطويل .
واصطلاحاً : إطالةُ الصوتِ بحرفٍ من حروفِ المَدِّ واللِّينِ أو حرفَيِ اللِّينِ .
وحروفِ المدِّ واللِّين : هي الألفُ والواوُ والياءُ السواكنُ ،المجانسُ لها ما قبلَها ، نحو :( نُوحِيهَا) .
وسُمِّيتْ ( حروفَ المدِّ ) ، لأنَّ لها قابليةَ المَطِّ والتطويل .
وسُمِّيتْ ( حروفَ اللِّين ) ، لخروجِها بامتدادٍ ولينٍ من غير كُلْفة
-----------------------------------

الشرح

تعريفُ المدِّ
1- تعريفُ المدِّ : لغة الزيادة والتطويل ،
واصطلاحاً : هو إطالة الصوت بحرفٍ من حروفِ المَدِّ واللِّينِ أو حرفَيِ اللِّينِ عند وجود السبب. [والسبب هو الهمز أو السكون ] .
2- وضده القصر ، والقصر لغة : الحبس والمنع ، واصطلاحاً : إثبات حرف المد من غير زيادة فيه لعدم وجود السبب .
3- ولكن المصطلح عليه في علم التجويد ، أنّ القصر هو مقدار حركتين ، والمدّ ما زاد على ذلك .

4- حروف المد واللين ثلاثة وهي مجموعة في لفظ ( واي ) ، ويجمع أمثلتها بشروطها كلمة (نُوحِيهَا ) [هود/49] ، ( وَأُوتِينَا ) [النمل/42] ، ( أُوذِينَا ) [الأعراف/129] وهي :

أ- الألف الساكنة المفتوح ما قبلها : ( قَالَ ) [البقرة/30] ، ( إِيَّاكَ ) [الفاتحة/5]

ب- الواو الساكنةُ المضموم ما قبلها : (يَقُولُ ) [البقرة/8] ، ( تُوبُوا ) [هود/3]

ج- الياء الساكنة المكسور ما قبلها : ( قِيلَ ) [البقرة/11] ، ( سِينِينَ ) [التين/2]

5- يقال لها حروف المد لأنها قابلة للزيادة والتطويل ، ويقال لها حروف لين ، لأنها تخرج بسهولة ويسر من غير كلفة .

6- تنبيه : الألف لا تكون إلا ساكنة ، ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً .
7- تنبيه : التطويل لا يكون إلا في حروف المد واللين ، وفي الغنة الموجودة في حرفي الميم والنون .
8- باب المد فيه أمران : أين أمد ، وكم أمد ؟ .
المتن
-------------------------------
حَرْفَا اللِّينِ
تقدَّم في صفاتِ الحروفِ أنَّ حرفَيِ اللِّينِ هما الواوُ والياءُ الساكنتانِ ، المفتوحُ ما قبلَهما ،
نحو :
{قَوْلٌ} ، {يَوْمَ} ، { قُرَيْشٍ} ، {وَاللَّيْلِ}
----------------------------------

الشرح
حرفا اللين ، هما حرفان ملحقان بحروف المد ، كما سيأتي في أنواع المد ، المد التاسع : وهو مد اللين .

المتن
---------------------------------
أنواعُ المدِّ في القرآنِ الكريمِ
أولاً : أصليٌّ ( الطبيعيُّ ) يُلحقُ به :
البَدَل ،

العِوضَ ،

الصِّلةُ الصُّغرى .
ثانياً : فرعيٌّ ( يُمَدُّ أكثرَ من حركتينِ ) :

(سببُه همزٌ ) : المتصل ، المنفصل ، الصِّلةُ الكُبرى .

(سببُه سكونٌ ) : اللازم ، العارضُ للسُّكون ، اللِّين .
-------------------------------------
الشرح

أنواع المدود تسعة وهي :

1- الطبيعي ( نَاصِيَةٍ ) .
2- البدل (إيمانا).
3- العوض(حُبًّا جَمًّا) .
4- المتصل ( وَجِي~ءَ ) .
5- المنفصل (إِنَّمَآ أَنْتَ ) .
6- الصلة الكبرى(عَذَابَهُ أَحَدٌ).
7- العارض للسكون (بِالدِّينِ) .
8- اللين ( قُرَيْشٍ ).
9- اللازم ( تَحَآضُّونَ ).


تنبيه : لا يوجد في القرآن الكريم مد يخرج عن هذه المدود التسعة ، وإن وجد مثل مد التمكين ، ومد الفرق ، فهي ألقاب وليس نوع من أنواع المد
https://youtu.be/80DTRw0vzt4
https://youtu.be/tWEALOMyx9w

الدرس السادس والسبعون - قياس أزمنة المدود

المتن

تُقاسُ أزمنةُ المُدودِ بالحركات .

والحركةُ : هي الفترةُ الزمنيِّةُ اللَّازمةُ للنُّطقِ بحرفٍ متحرِّكٍ مفتوحٍ أو مضمومٍ أو مكسور .

فزمنُ النُّطقِ بـ : قَ = زمنَ النُّطقِ بـ : قُ = زمنَ النُّطقِ بـ : قِ
-----------------------------------
الشرح

1- توصل بعض المشايخ المحدثين في القرن الأخير- ومنهم الشيخ الضباع- رحمه الله- إلى تقدير زمن المد بجعل وحدة القياس (أي الحركة) مساوية في زمنها مقدار زمن قبض الإصبع أو بسطه بحالة تتناسب مع سرعة القراءة (حدرا، أو تدويرا، أو تحقيقا).

2- ويقول أحد علمائنا المحدثين (كيف نقرأ القرآن، د. أيمن رشدي سويد) «لم يرد قياس على هذا النحو في كتب شيوخنا الأوائل بل هو محدث فى المائة الأخيرة من السنين، ذكره بعض العلماء المحدثين للمبتدئين للتقريب والتسهيل ويرى أن هذه الطريقة لقياس زمن المدود لا تصل بالمبتدئ إلي ضبط مقدار المد بشكل عملي دقيق، لأننا نعلم أن حركة قبض الأصابع وبسطها تختلف من شخص لآخر، ما بين مريض ومعافى أو بين نشيط وخامل، ناهيك عن أنها تختلف في سرعتها أو رتابتها عند الشخص الواحد في مراحل عمره المختلفة؛ فسرعته في قبض إصبعه وبسطه وهو طفل تختلف عنها في صباه وعنها في شيخوخته».

3- ويفضل بعض العلماء المحدثين وهو منهم، العودة لما وضعه الشيوخ الأوائل من المعايير لضبط مقادير المدود بنفس طريقتهم، وهي الاعتماد على زمن النطق بحرف متحرك كوحدة لقياس زمن المد ، لأن حركة الأصبع :

أ- ليس عليها نص .

ب- مقياس غير منضبط من شخص لأخر ، وكذلك للشخص نفسه .

ج- لم تنقل عن الأئمة القدماء .

4- المقياس الصحيح في تقدير المد ، هو حركة الحرف الصحيح المتحرك في القراءة ، فتحا وضما وكسراً .
---------------------------------
المتن

ضبطُ أزمنةِ المُدودِ

1- المعيارُ في ضبط أزمنةِ المدودِ هو القياس بالحركات .

2- والحركةُ : هي الفترةُ الزمنيةُ للنُّطقِ بحرفٍ متحرِّكٍ مفتوحٍ أو مضمومٍ أو مكسورٍ .

3- فزمنُ النُّطقِ بـ قَ = زمنَ النُّطقِ بـ : قُ = زمنَ النُّطقِ بـ : قِ .

قِياسُ أَزْمِنَةِ المُدُودِ

ولِأَئمَّةِ القراءةِ في قياسِ أزمنةِ المدودِ خمسةُ مقاديرَ هي :

1- القصرُ : هو المدُّ بمقدارِ حركتَين ( كالطبيعيِّ ) .

2- فُويقُ القصرِ : هو المدُّ بمقدارِ ثلاثِ حركات .

3- التوسُّطُ : هو المدُّ بمقدارِ أربعِ حركات ( ضِعفُ الطبيعيِّ ) .

4- فُويقُ التوسُّطُ : هو المدُّ بمقدارِ خمسِ حركاتٍ .

5- الطُّولُ : هو المدُّ بمقدارِ سِتِّ حركات ( 3 أضعافِ الطبيعيِّ ).
-----------------------------------
الشرح

مراتِبُ أزمنةِ الْمُدودِ

لإزمنةِ المدود عند حفص من طريق الشاطبية 4 مراتب :

1- القصرُ : ومقداره حركتان كالطبيعي ، نحو (قال)

2- التَّوسُّط : ومقداره أربعُ حركاتٍ ( ضِعفُ الطبيعيِّ ) كزمن نطق ( موسى ) مو : حركتان ، سى : حركتان ، المجموع : 4 حركات ، نحو (السآئل)

3- فُويقِ التوسُّطِ : ومقدارهُ خمسُ حركات ، نحو {السَّآئِلَ} [الضحى: 10]

4- الطُّولِ (الإشباع) : ومقداره ستُّ حركات ( 3 أضعافِ الطبيعيِّ ) ، كزمن نطق ( يا موسى ) 6 حركات ، يا : حركتان ، مو : حركتان ، سى : حركتان ، ونحو : {الْحَآقَّةُ } [الحاقة: 1] ، {ن~} [القلم: 1]


---------------------------------
يتناسبُ طُولُ الحركةِ – وبالتالي طُولُ المدِّ – مع سُرعةِ القراءة : تحقيقاً وتدويراً وحدراً ، فمثلاً :
(4) حركاتٍ في التَّحقيقِ هي أطولُ من (4) حركاتٍ في التَّدوير .
(4) حركاتٍ في التَّدويرِ هي أطولُ من (4) حركاتٍ في الحَدر.


مع أننا نقول 4 حركات ، لكن الحركة مشتقة من السرعة نفسها .

واللَّوحةُ التاليةُ تُوضِحُ ذلك :
تَنَاسُبُ مَقَادِيرِ المُدودِ مَعَ سُرعةِ القراءة

4 حركات في التحقيق

4 حركات في التدوير

4 حركات في الحدر

وكذلك بقيَّةُ مقاديرِ المُدود ، وهي : ( 2 ، 3 ، 5 ، 6 ) حركات.

الشرح :

في الشكل : تشبيه مقدار المد بالبلاطات ، فمثلاً 4 بلاطات في التحقيق ، وطول البلاطة مثلاً 30 سم ، و4 بلاطات في التدوير ، وطول البلاطة 25 سم ، وكذلك 4 بلاطات في الحدر ، طول البلاطة 20 سم .

Image

فيكون طولها الإجمالي في التدوير أقصر من طولها الإجمالي في التحقيق ،
وطولها الإجمالي في التدوير أطول من طولها الإجمالي في الحدر ، مع أنها كلها 4 بلاطات ، ولكنها أقصر .

وهذا الأمر ينطبق على بقية مقادير المدود 2 ، 3 ، 5 ، 6 .

الخلاصة : أن ضبط مقادير المدود مرن ، يتناسب مع سرعة القراءة ، لأن وحدة القياس وهي الحركة ، مشتقة من سرعة التلاوة نفسها .‎

قياس ازمنة المدود 1
https://youtu.be/w6aIxqn-GXM

قياس ازمنة المدود 2
https://youtu.be/PPRhLCBv5aM

الدرس السابع والسبعون - المد الطبيعي ، ومد البدل

المتن
1- المَدُّ الطَّبِيعيُّ

هو المدُّ الذي لا تقومُ ذاتُ الحرفِ إلَّا به ، ولا يتوقَّفُ على سببٍ من همزٍ أو سكون ،
نحو {قَالُوا يَا مُوسَى} [المائدة: 22] ، ويُمدُّ بمقدارِ حركتَين لا غير .
والحركتان : هي الفترةُ الزمنيَّةُ اللَّازمةُ للنُّطقِ بحرفين متحرِّكين متتاليين ، نحو ، بَ بَ ، أو : بُ بُ ، أو : بِ بِ.
-----------------------------------
الشرح

1- المَدُّ الطَّبِيعيُّ
1- هو المَدُّ الذي لا تقوم ذاتُ الحرفِ إلا به ، ولا يتوقفُ على سبب من همز أو سكون .
2- ومعنى لا تقوم ذات الحرف إلا به : أي أن ذات حرف المد توجد بوجود المد الطبيعي وتزول بزواله
3- سبب تسميته طبيعياً : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيده ولا ينقصه عن حركتين
4- وقد اجتمعت حروف المد الثلاثة في قوله تعالى : ( قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ ) [النمل/40] .
5- مقداره: حركتان .
6- أمثلته : المد الطبيعي إما أن يكون في كلمة نحو (قَالَ ) [البقرة/30] ، ( قِيلَ )[البقرة/11] ،( يَقُولُ ) [البقرة/8] ،
أو في حرف من الحروف المقطعة في أوائل السور نحو : الحا من ( حم ) .
7- والحركتان : هي الفترةُ الزمنيةُ اللازمةُ للنُّطقِ بحرفين متحرِّكينِ متتاليين " مفتوحين أو مضمومين أو مكسورين" نحو : بَ بَ ، أو : بُ بُ ، أو : بِ بِ
8- أي أنّ زمنَ النطق بالمد الطبيعي ( قَا ) = زمن النطق بـ ( قَ ، قَ ) .
9- وبالطبع يختلف هذا الزمن باختلاف مراتب القراءة
10- المد الأصلي وهو الطبيعي يأتي على أنواع منها :

1- أن يكون حرف المدّ ثابتاً وصلاً ووقفاً :(يُوصِيكُمُ) [النساء/11] ،(وَضُحَاهَا ) ، [الشمس/1] ، ( طه ) [طه/1]

2- أن يكون حرف المد ثابتاً في الوقف دون الوصل ،

نحو المدود التي تحذف في حالة الوصل خشية التقاء الساكنين ، وتثبت في الوقف: {وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ } [النمل: 15] ، {فِي الْأَرْضِ} [البقرة: 11] " ، { قُلِ ادْعُوا اللَّهَ} [الإسراء: 110] ،

وكذلك الألفات السبعة التي عليها سكون مستطيل في مثل : ({أَنَا نَذِيرٌ} [العنكبوت: 50] ، {لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي} [الكهف: 38] ، {الظُّنُونَا } [الأحزاب: 10] ، {الرَّسُولَا} [الأحزاب: 66] ، {السَّبِيلَا } [الأحزاب: 67] ، {قَوَارِيرَا } [الإنسان: 15] ، {سَلَاسِلَ } [الإنسان: 4]‎
---------------------------------
المتن

2- مَدُّ البَدَلِ

هو كُلُّ همزٍ مَمْدُودٍ ، وهو حالةٌ خاصَّةٌ من الطبيعيِّ ، ويُمَدُّ بمقدارِ حركتَينِ ، نحو :
{ءَامَنُوا} [البقرة: 9] ، {أُوتُوا} [البقرة: 101] ، {إِيمَانًا} [آل عمران: 173]
{الْقُرْءَانَ} [النساء: 82] ، {يُرَاءُونَ} [النساء: 142] ، {الْخَاطِئِينَ } [يوسف: 29]
{رَءَا} [الأنعام: 76] ، {وَجَآءُو } [يوسف: 16]، {ءَابَآءِي} [يوسف: 38]
وانظر سببَ تسميتِه بالبَدلِ في بحثِ اجتماعِ همزتَينِ ثانيتُهما ساكنةٌ ص 509 .
-------------------------------------
الشرح

(2) مَدُّ البَدَلِ
1- هو كُلُّ همزٍ مَمْدُودٍ [ وهو أن يأتي حرف المد وقبله همزة ، وليس بعد حرف المدّ همز أو سكون ].
2- وهو حالةٌ خاصَّةٌ من المد الطبيعيِّ ، ويُمَدُّ بمقدارِ حركتَينِ ، نحو :

أ- مثال لمد البدل في أول الكلمة : {ءَامَنُوا} ، {أُوتُوا} ، {إِيمَانًا} .

ب- مثال لمد البدل في وسط الكلمة : {الْقُرْءَانَ} ، {يُرَاءُونَ} "المد الثاني" ، {الْخَاطِئِينَ }

ج- مثال لمد البدل في آخر الكلمة : {رَءَا} ، {وَجَآءُو } ، {ءَابَآءِي} " المد الأخير " .
3- سبب التسمية : سُمِّي مد بدل ، لأن حرف المدّ فيه مبدل من الهمز غالباً ، ولا تجمعُ العربُ في كلامها بين همزتين ثانيتُهما ساكنة ، فإنْ وجد ذلك في كلامهم ، أبدلوا الهمزةَ الثانيةَ الساكنةَ حرفَ مدٍّ مُجانسٍ لحركةِ الهمزةِ الأُولى ، نحو :

[ ءَأْدَمَ ] تُبدلُ الهمزةُ الثانيةُ ألفاً [ ءَادَمَ ] .

[ أُؤْتُوا ] تُبدلُ الهمزةُ الثانيةُ واواً [ أُوتُوا ] .

[ إِئْمَاناً ] تُبدلُ الهمزةُ الثانيةُ ياءاً[ إِيمَاناً ]

وهو ما يُعرفُ عند القرَّاءِ بمدِّ البدل .
4- وقد لا يكون حرف المد مبدلاً من الهمزة ، نحو : ( قرءان) ، ( إسرآئيل ) .
5- حكمه جواز مدّه وقصره ، إلا أنّ حفصاً ليس له فيه إلا القصر، ومقدارِ مَدِّه : حركتان .

مدّ البدل له أربع حالات

ثبوته وصلاً ووقفاً نحو : (ءايَةٍ ) .

ثبوته وصلاً لا وقفاً نحو : ( الْمُنْشَئاتُ ) ، ( مئابٍ ) . عند الوقف نطبق قاعدة أقوى السببين بين العارض للسكون والبدل .

ثبوته وقفاً لا وصلاً نحو : ( وَجَاءُوا أَبَاهُمْ ) [يوسف/16].
عند الوصل يكون مدّ جائزاً منفصلاً تبعاً لقاعدة أقوى السببين‎

ثبوته عند الابتداء فقط في سبع كلمات (اجتمع في كل منها همزتان الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع ) وهي :
( الَّذي اؤْتُمِنَ ) ، ( وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا ) ،

( يَقُولُ ائْذَن لِّي ) ،

(ائْتِ )

( ائْتِنَا ) ،

( ائْتُونِي ) ،

( ائْتُوا )

فإذا وصلت الكلمة بما قبلها حذفت همزة الوصل ، وبقيت همزة القطع ساكنة ،

أما إذا ابتديء بها فحينئذ تثبت همزة الوصل وتبدل همزة القطع حرف مد من جنس حركة ما قبلها .‎

المد الطبيعي ومد البدل
https://youtu.be/42i6B3nhGrE

من دروس تجويد القران ، مد البدل
https://www.youtube.com/watch?v=TCzPQl3xK5w

بقيه مباحث مدود هم بر همين نهج هست كه در غرفه مربوط به آن در تالارهاى تلاوت درج مي شود

اشاره به اين مباحث براى وجود متون اموزشي معتبر كه افراد ناآشنا به زبان عربي مي توانند با مقايسه مطالب ترجمه هاى فارسي از صحت متون و آموزه هايشان مطمئن شوند


البته همانطور كه سابقا بيان شد مباحث مد برخي لازم است بخاطر اينكه بدون آن تلفظ صحيح و دقيق محقق نمي شود و برخى براى نيكويي و تجويد اداء حروف است
اين شروح و تفصيلات براى كسي است كه بخواهد قواعد آنرا بشناسد و خودش تشخيص دهد حتى بدون مصحف نشانه گذاري شد
و الا امروزه با مصاحف تجويد و يك جلسه اموزشي براى شناخت رنگهاى انواع مدود و نحوه اجراى آنها مي تواند حتى بدون آشنايي با تفاصيل قواعد آنها را بخوبي يادگرفته و دقيقا هم اجرا نمايد


اين توضيح براى اين درج شد كه كسي با اطلاع از تفاصيل توهم نكند كه مبحث سختي است و براى او نشدني است
نمونه هاى تلاوت كودكان كه صجيح و با اتقان و رعايت قواعد تجويد حتى مدود در بوستان تلاوت قبلا منتشر شده است

والحمدلله رب العالمين
barresi.telawat
 
پست ها : 218
تاريخ عضويت: سه شنبه آگوست 19, 2014 10:20 pm


بازگشت به 1- علم قرائت


Aelaa.Net